منتديات القناصة الجزائرية
مرحبا بك زائرنا العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فنتشرف بان تقوم بالتسجيل والانضمام الى اسرتنا واذا كنت عضوا فمرحبا بك ونطلب منك الدخول
وشكرا
ادارة المنتدى
منتديات القناصة الجزائرية
مرحبا بك زائرنا العزيز اذا كانت هذه اول زيارة لك فنتشرف بان تقوم بالتسجيل والانضمام الى اسرتنا واذا كنت عضوا فمرحبا بك ونطلب منك الدخول
وشكرا
ادارة المنتدى
منتديات القناصة الجزائرية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تعالوا وكونوا قناصين وقناصات معنا في الملتقى الاحلى والاجمل والامثل والاكمل للعرب والجزائريين
 
الرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيلنسجيل دخول الاعضاء
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) Support
تصويت
ماهو اللون المفضل لديك ؟؟؟؟
الاحمر
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_rcap30% شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_lcap
 30% [ 3 ]
برتقالي
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_rcap10% شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_lcap
 10% [ 1 ]
اصفر
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_rcap0% شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
اخضر
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_rcap10% شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_lcap
 10% [ 1 ]
ازرق
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_rcap20% شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_lcap
 20% [ 2 ]
وردي
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_rcap30% شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_lcap
 30% [ 3 ]
البنفسجي
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_rcap0% شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_vote_lcap
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
المواضيع الأخيرة
» نصائح و حلول لمشاكل شعرك اليومية
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_icon_minitimeالخميس يناير 16, 2014 11:43 pm من طرف قطرة الندى

» مسلسل مذكرات فتاة الغيشا
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 9:04 pm من طرف بنت الجزائر

» مسلسل اسطورة طبل جاميونغ
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 8:42 pm من طرف بنت الجزائر

» الموقع الاول للدراسة في الجزائر
 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 25, 2013 8:28 pm من طرف بنت الجزائر

حصري
قتال بوكيمون بوكيمونات

 

  شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطرة الندى
نائبة المديرة
نائبة المديرة
قطرة الندى


المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 22/06/2010

 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..)    شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 28, 2010 4:00 pm



فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
: شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..)
رقـم الفتوى
: 137104
تاريخ الفتوى
: 10 رجب 1431

السؤال:








عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: اللهم إِنِّي أَتَّخِذُ عِنْدَكَ عَهْدًا لَنْ تُخْلِفَنِيهِ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ، فَأَيُّ الْمُؤْمِنِينَ آذَيْتُهُ، شَتَمْتُهُ، لَعَنْتُهُ، جَلَدْتُهُ، فَاجْعَلْهَا لَهُ صَلَاةً وَزَكَاةً وَقُرْبَةً، تُقَرِّبُهُ بِهَا إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ. المصدر صحيح مسلم رقم: 2601 هل هذا الحديث صحيح؟ وهل يجوز أن ندعو به؟ وإذا كانت الإجابة نعم. هل يمكن من فضلكم أن تشكلوا الكلمات وأكون لكم شاكرة حتى أتمكن من التلفظ به بشكل صحيح. وشكرا.


الفتوى:



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن الحديث صحيح فقد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه بلفظ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَتَّخِذُ عِنْدَكَ عَهْدًا لَنْ تُخْلِفَنِيهِ فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ فَأَيُّ الْمُؤْمِنِينَ آذَيْتُهُ شَتَمْتُهُ لَعَنْتُهُ جَلَدْتُهُ فَاجْعَلْهَا لَهُ صَلَاةً وَزَكَاةً وَقُرْبَةً تُقَرِّبُهُ بِهَا إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ.
واعلمي أن لعن المسلم لغيره اتكالا على أنه سيدعو له بهذا الدعاء ليس جائزا بحال، لان اللعن في الأصل محرم، ولأن الشرط الذي وافق الله عليه نبيه صلى الله عليه وسلم فجعل دعاءه وسبه يتحول لرحمة ليس عند أحد غير رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلا عهد عند أحد بتحول لعنه إلى رحمة إلا محمد صلى الله عليه وسلم.
ويضاف لهذا أن دعاء كثير من الناس يحصل عند غضبه، وأما دعاؤه صلى الله عليه وسلم الذي يتحول لرحمة على المدعو عليه فيراد به من لم يكن أهلا للدعاء عليه، أو ما لم يكن بمقصود، بل هو مما جرت به العادة كما قال صاحب عون المعبود: والمعنى إنما وقع من سبه ودعائه صلى الله عليه و سلم على أحد ونحوه ليس بمقصود بل هو مما جرت به العادة، فخاف صلى الله عليه وسلم أن يصادف شيء من ذلك إجابة، فسأل ربه سبحانه ورغب إليه في أن يجعل ذلك رحمة وكفارة وقربة وطهورا وأجرا، وإنما كان يقع هذا منه صلى الله عليه و سلم نادرا لأنه صلى الله عليه و سلم لم يكن فاحشا ولا لعانا. والله أعلم.
وقال النووي: في الحديث بيان ما كان عليه صلى الله عليه وسلم من الشفقة على أمته والاعتناء بمصالحهم والاحتياط لهم والرغبة في كل ما ينفعهم. ورواية أنس تبين المراد بباقي الروايات المطلقة وإنما يكون دعاؤه عليه رحمة وكفارة وزكاة، ونحو ذلك إذا لم يكن أهلا للدعاء عليه والسب واللعن ونحوه وكان مسلماً وإلا فقد دعا صلى الله عليه وسلم على الكفار والمنافقين ولم يكن ذلك رحمة لهم.
وقال السفاريني في شرح منظومة الآداب في بيان تحريم اللعن: يحرم لعن الإنسان بعينه أو دابة، وأما الكفار عموما فلا يحرم قال صلى الله عليه وسلم: إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه. قيل يا رسول الله وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال يسب أبا الرجل فيسب أباه، ويسب أمه فيسب أمه. رواه البخاري وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. وأخرج مسلم رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا ينبغي لصديق أن يكون لعانا. ورواه الحاكم وصححه بلفظ: لا يجتمع أن يكونوا لعانين صديقين. وأخرج البيهقي عن عائشة رضي الله عنها قالت: مر النبي صلى الله عليه وسلم بأبي بكر وهو يلعن بعض رقيقه، فالتفت إليه وقال لعانين وصديقين كلا ورب الكعبة. فعتق أبو بكر رضي الله عنه يومئذ بعض رقيقه، قال ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال لا أعود. وأخرج مسلم عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا يكون اللعانون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة. ورواه أبو داود ولم يقل يوم القيامة. والترمذي وحسنه عن ابن مسعود رفعه: لا يكون المؤمن لعانا. وأخرج البخاري ومسلم: لعن المؤمن كقتله. وروى الطبراني بإسناد جيد عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه رأينا أن قد أتى بابا من الكبائر. وأخرج أبو داود عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن العبد إذا لعن شيئا صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينا وشمالا، فإن لم تجد مساغا رجعت إلى الذي لعن، فإن كان أهلا وإلا رجعت إلى قائلها. وأخرج الإمام أحمد بإسناد جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اللعنة إذا وجهت إلى من وجهت إليه، فإن أصابت عليه سبيلا أو وجدت فيه مسلكا، وإلا قالت يا رب وجهت إلى فلان فلم أجد فيه مسلكا ولم أجد عليه سبيلا، فيقال لها ارجعي من حيث جئت. وأخرج مسلم عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض أسفاره وامرأة من الأنصار على ناقة فضجرت فلعنتها، فسمع ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: خذوا ما عليها ودعوها فإنها ملعونة. قال عمران: فكأني أراها الآن تمشي في الناس ما يعرض. لها أحد... اهـ
والله أعلم.




المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال2010
المشرف العام
المشرف العام
جمال2010


المساهمات : 155
تاريخ التسجيل : 18/03/2011

 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..)    شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) I_icon_minitimeالسبت مارس 19, 2011 12:43 am

 شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..) 29620
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://timimoun.own0.com
 
شرح حديث (..فأي المؤمنين آذيته شتمته لعنته..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عـمري الشاذلي في حديث شامل يكشف: ''بقائي مع والدي المريض كان أهم بالنسبة لي من المشاركة في المونديال''

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات القناصة الجزائرية :: المنتديات الاسلامية :: الحديث والسيرة النبوية-
انتقل الى: